الأربعاء، أبريل 15، 2009

تابع السعادة

14-(التوازن) مما يساعد على السعادة: فالقاعدة الشرعية تقول:لاضرر ولاضرار والقاعدة العامة تقول:لاإفراط ولا تفريط ومما قيل فى التوازن أنه(و)وليس(أو) فالتوازن أن تكون فى العمل عاملا وفى البيت زوجاً ومع الأولاد أباً ومع الصديق صديقاً وفى المسجد عابداً وفى السفر سائحاً. والتوازن كما قال صلى الله عليه وسلم:أن تعطى كل ذى حق حقه. ويا حبذا لوأخذنا 10/7فى جميع أحوالنا أفضل من10/10فى حال وصفر/10فى آخر, وبالتالى نرضى بأن يكون أولادنا وأزواجنا 10/7مش مهم 10/10 15- عليك بجذب السعادة: إن الأشخاص والأحداث والأشياء الإيجابية والسلبية تحوم حولك وأنت تجتذبها بأفكارك فانتبه وقد أورد الإمام الماوردى فى أدب الدنيا والدين (انظر ما تقول فإن القدر موكل بالمنطق) وهذا المعنى مؤيدا بالآيات تلميحاً وبالأحاديث تصريحاً,فالرسول يقول(لاطيرة)أى لاتشاؤم. فالعقل الباطن مثل الايريال يلتقط كل شىء وفى الحديث القدسى(أنا عند ظن عبدى بى فليظن بى ما يشاء) فهناك سنن كونية تجرى فى الكون وفى أنفسنا سواء علمنا بها أو لم نعلم,فسنة النار الحرق فلو وضع .......علم أو لم يعلم قانون الجذب من أقوى السنن الكونية ...فانتبه. 16- إجلب السعادة بالإنغماس فى العمل:- واطرد المرض بالعمل وانظر إلى البنائين والفلاحين والخبازين يغنون بحماس وبهجة فى سعادة وأنت على فراشك تمسح دموعك من الفراغ فالإنشغال بالعمل يلهى القلب عن اشتغاله بالأمر الذى يقلقه وربما نسى ما يوجب الهم والغم ففرحت نفسه وازداد نشاطه. 17- لاتحمل الكرة الأرضية فوق رأسك: أحيانا تكون هناك وقائع لابد من تمريرها وتفويتها وعدم الوقوف عندها, لاتحاول فك طلاسم كل ما يقابلك. 18- من أسباب السعادة التبسم والضحك: فالضحك يريح النفس ويشرح القلب ويجعل من حولك فرِح مسرور. فالشاعر يقول: تراه إذا ما جئته متهللاً كأنك تعطيه الذى أنت سائلهُ * فكر فيما تريد لافيما لاتريد ، فالأفكار تجذب القدر. 19- استغل أحلامك وأنت نائم وفسرها إيجابياً.
20- التمرين العجيب: 21×14 ( اختار هدف أو صفة عاوز تحققها في نفسك واكتبها يوميا 21مرة بصيغة الإيجابية لمدة14يوم.) وهاتشوف.... 21- تمرين الفيلم الذهني يوميا: فى مكان هادىء وتخيل أنك حققت حلمك كل يوم حتى التحقيق. 22- للحصول على الطمأنينة: مارس الاسترخاء فهو سيد العلاجات لجميع المشاكل. 23- ممارسة التأمل : الهدف هو الانسجام بين الجسد والروح والعقل. 24- الاستقامة عين السعادة: من عمل صالحاً من ذكر أو أنثى فلنحيينه حياة طيبة. 25- ترتيب الأولويات سر من أسرار السعادة .
* انظر إلى الشىء الإيجابى وليس السلبى:(الرسول عندما عاد الأعرابى رآه يتلوى من شدة الحمى فقال له مواسياً طهور فقال الأعرابى بل هى حمى تفور على شيخ كبير لتورده القبور فقال عليه الصلاة والسلام فهى إذن) أراد النبى أن يرى الأعرابى الوجه الإيجابى وهو تكفير الذنوب ولكن الأعرابى أبى إلا أن يرى الوجه السلبى.
26- القناعة : قال صلى الله عليه وسلم"إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه فى المال والخلق فلينظر إلى من هو أسفل منه " يقول أحدهم: حفيت قدماى ولم أستطع شراء حذاء فحصل لى نوع من التبرم والسخط فدخلت مسجد الكوفة وأنا ضيق الصدر فوجدت رجلا بلا رجلين فحمدت الله وشكرت.
لماذا الإصرار على السعادة؟ 1* لأن السعادة تمنح الإنسان راحة نفسية. 2* لأن السعادة تضفى على المجتمع الفرحة فينسجم وينتج. 3* لأن السعادة تعطى الشخص أحيانا الفرصة لأن يكون مبدعاً. 4* لأن السعادة تجعل الإنسان لا يظلم من حوله. 5* لأن السعادة تجعلنا ننتقى أجمل ما عندنا لنقدمه للآخرين. 6* لأن السعادة تمنح الجسد انسجامية رائعة فتجعل أجهزة الجسم تعمل بنظام وإتقان. 7* لأن السعيد عطاؤه دائم ولو كان قليل والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: قليل دائم خير من كثير متقطع. 8* لأن سعادة الدنيا مؤشر على سعادة الآخرة وهذا هو مطلبنا يقول ابن تيمية: إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة.

ليست هناك تعليقات: